برنامج تطوير الخدمات الحكومية

الرئيسية - الإصلاح الإداري - برنامج تطوير الخدمات الحكومية

رؤية البرنامج

تحسين الأداء الحكومي ليصبح أكثر كفاءة وفاعلية من خلال إتاحة الخدمات الحكومية إلكترونيا بهدف تقديم الأفضل للمواطنين وتمكينهم من الوصول للمعلومات ودعم اتخاذ القرارات، وصياغة السياسات بشكل متفهم أكثر للمواطنين واحتياجاتهم. مما يساعد على تعزيز الثقة بين الحكومة والمواطن وتوفير مزيدا من الشفافية وتحجيم الفساد وتعظيم العائد وتخفيض النفقات

مشروعات البرنامج

1. منصة تقديم الخدمات الحكومية

هدف المشروع

إتاحة وتوصيل الخدمات الحكومية للمواطنين في أماكن تواجدهم بالشكل والأسلوب المناسب وبسرعة وكفاءة.

وصف المشروع

تطوير البوابة لتواكب المعايير والمؤشرات الدولية في تقديم الخدمة للمواطن وإتاحة الخدمات الحكومية عبر البوابة.

إنجاز المشروع

إتاحة 72 خدمة حكومية عبر منصة تقديم الخدمات الحكومية.

الأعلى

2. فرض وإنفاذ القانون

هدف المشروع

تحقيق سرعة وفاعلية الحسم القضائي بجانب تحقيق العدالة الناجزة

وصف المشروع

  • إنشاء قاعدة بيانات قومية للأحكام القضائية
  • توثيق دورات عمل إجراءات التقاضي وتنفيذ الأحكام
  • إنشاء نظم معلومات لإدارة الدعاوي والإجراءات الإدارية داخل الجهات المشاركة في المشروع
  • تقديم خدمات المحاكم/ النيابات بمختلف درجاتها عبر بوابة الحكومة المصرية
  • إنشاء نظام أرشيف الكتروني لوثائق القضايا المختلفة
  • تطوير إنشائي وبيئي وإداري وبشري على مستوي جميع الجهات المشاركة

إنجاز المشروع

  • ميكنة 71 قسم شرطة القاهرة – الجيزة – الإسماعيلية – بورسعيد – السويس – مطروح – الإسكندرية
  • ميكنة 255 نيابة القاهرة – الإسكندرية – الإسماعيلية – السويس – بورسعيد – مطروح – البحيرة – الشرقية – الدقهلية – شمال سيناء – جنوب سيناء – الفيوم – بني سويف – قنا – الأقصر – اسوان – البحر الأحمر – الجيزة
  • ميكنة 58 محكمة القاهرة – الإسكندرية – الإسماعيلية – السويس – بورسعيد – مطروح
  • ميكنة 19 مكتب طب شرعي

الأعلى

3. ميكنة مكاتب الشهر العقاري

هدف المشروع

رفع مستوى الخدمات المقدمة من مصلحة الشهر العقاري مما يحافظ على الملكيات والحقوق ويوثقها ويشجع بيئة الاستثمار

وصف المشروع

ميكنة دورات العمل الداخلية بمكاتب الشهر العقاري وإتاحة الخدمات للمواطنين من خلال منافذ مختلفة للخدمة وتطوير إجراءات تسجيل الملكية وتكوين قاعدة بيانات مركزية بالمحررات والمشهرات والملكيات

إنجاز المشروع

  • ميكنة 28 مكتب شهر عقاري
  • إعادة تطوير 5 مكاتب شهر عقاري
  • إتاحة 2 خدمة على البوابة والمحمول

الأعلى

4. ميكنة وحدات ونيابات المرور

هدف المشروع

تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين عن طريق توحيد وتطوير دورات العمل بما يحقق تبسيط الإجراءات ويضمن تحقيق الشفافية في التعامل مع المواطنين ومنع الفساد بكل أنواعه

وصف المشروع

تطوير نظم وحدات ونيابات المرور وتنفيذ أنظمة معلوماتية متخصصة لإدارة البيانات والمعلومات الخاصة بجميع الخدمات المرورية المقدمة للمواطنين فتح قنوات جديدة متعددة لتقديم الخدمات المرورية غير منافذ تقديم الخدمات التقليدية لتوفير الجهد والوقت والمال للمواطنين بناء قواعد بيانات قومية بالمعايير القياسية وإدراجها ضمن قواعد بيانات قطاعات الدولة من خلال شبكة الربط الحكومي مما يساعد متخذي القرار في السياسات التي تتخذها الدولة في مجال الاقتصاد

إنجاز المشروع

  • ميكنة 175 وحدة مرور
  • ميكنة 229 نيابة مرور
  • ميكنة 11 منفذ جمركي
  • إتاحة 3 خدمات لنيابات المرور على البوابة والمحمول
  • إنشاء قاعدة بيانات موحدة لأنظمة المرور في 50 وحدة مرورية

الأعلى

5. تطوير خدمات المواطنين بالمحليات وتطوير خدمات مصلحة الأحوال المدنية

هدف المشروع

توفير خدمات المواطنين والمستثمرين بصورة حضارية وسريعة ودقيقة ومتكاملة في جميع أنحاء الجمهورية

وصف المشروع

تحقيق التكامل بين مراكز تقديم الخدمات الحكومية باستخدام نظام موحد مركزي يسمح بإدارة لا مركزية علي مستوي جميع الوحدات المحلية في المركز والمدينة والحي بجميع المحافظات و دواوينها والمديريات الخدمية والإدارات التابعة لها

إنجاز المشروع

  • ميكنة 90 وحدة محلية الإصدار الثاني (تقدم 110 خدمة)
  • إتاحة 11 خدمة (خدمات الأحياء والمدن) و15 خدمة (خدمات وحدات المحليات والدواوين) على البوابة والمحمول
  • ميكنة 15 مدينة جديدة من 22 مدينه عمرانية جديده

الأعلى

6. قنوات تقديم الخدمات الحكومية (خدمات المحمول)

هدف المشروع

إتاحة الخدمات الحكومية عبر المحمول لوصول الخدمات لأكبر عدد من المواطنين وتوفير خدمات حكومية تضاهي أفضل الخدمات العالمية المقدمة في الحكومة، وتوفير تجربة مرضية للمتعاملين

وصف المشروع

بناء تطبيق حكومي للهاتف خاص بالمواطنين يمكنهم من الحصول على كافة الخدمات الحكومية (الشخصية والاجتماعية والصحية) الخاصة بالمواطن في كافة الدوائر الحكومية

إنجاز المشروع

  • اتاحة 31 خدمة من خلال تطبيق خدمات مصر
  • 26 خدمة للمحليات
  • 3 خدمات للمرور
  • 2 خدمة للشهر العقاري

الأعلى

7. تطوير وإنشاء البوابات الالكترونية بوابة الوظائف الحكومية

هدف المشروع

تحقيق التواصل الفعال بين الجهات الحكومية والجمهور (المواطن والمستثمر والسائح )، جذب الاستثمارات والسياحة، خلق وعي مجتمعي مترابط وبناء الثقة مع الجهاز الحكومي

وصف المشروع

إنشاء بوابات الكترونية للمحافظات و المدن العمرانية الجديدة و الجهات الحكومية لتكون آلية تصفح فعالة وحلقة اتصال نشطة بين أجهزة الحكومة (تنفيذية–شعبية–أهلية) وبين المواطنين والمستثمرين

إنجاز المشروع

  • إنشاء بوابات الكترونية في 15 محافظة
  • إنشاء و تطوير بوابات الكترونية في 8 محافظات
  • إنشاء بوابات الكترونية في 2 من المدن الجديدة
  • إنشاء بوابات الكترونية في 6 جهات حكومية

الأعلى

8. ميكنة خدمات مصلحة الأحوال المدنية

هدف المشروع

رفع كفاءة الأداء الحكومي وتبسيط الإجراءات داخل القطاع مما يخفف العبء عن طالب الخدمة ويقلل الضغط على مكاتب الأحوال المدنية

وصف المشروع

تطوير خدمات قطاع مصلحة الأحوال المدنية وإتاحة التقدم الإلكتروني للحصول علي الوثائق الشخصية من خلال بوابة الأحوال المدنية وتوصيلها لطالب الخدمة في المكان الذي يريده باستخدام قنوات تقديم الخدمة الجديدة

إنجاز المشروع

الانتهاء من الخدمات التالية واتاحتها على البوابة والمحمول:

  • طلب بدل فاقد/بدل تالف رقم قومي
  • طلب شهادة ميلاد مميكنة
  • طلب شهادة وفاة مميكنة
  • طلب شهادة زواج مميكنة
  • طلب شهادة طلاق مميكنة
  • طلب قيد عائلي
  • جاري تطوير موقع مصلحة الأحوال المدنية ليتماشى مع خطة الدفع الالكتروني

الأعلى